logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
مقالات ثقافية

أكبر صندوق سيادي في العالم

"محتويات
ما هو الصندوق السيادي
اكبر الصناديق السيادية 2020
اكبر الصناديق السيادية عالمياً
صندوق التقاعد الحكومي بالنرويج
مؤسسة الاستثمار الصينية بالصين
جهاز أبوظبي للاستثمار بأبوظبي الإمارات العربية المتحدة
الهيئة العامة للاستثمار بالكويت
صندوق الاستثمارات العامة السعودي
ما هو الصندوق السيادي

الصندوق السيادي عبارة عن ، الأصول المالية بالدولة ، والتي تتضمن ؛ الأسهم ، والعقارات ، والسندات ، والمعادن الثمينة ، والأدوات المالية الأخرى.

اي أن الصندوق السيادي هو مجمع لدخل دولة ما ، وهو مشتق بطريقة عامة من السلع الأساسية لهذه الدولة ، ويتم استخدام الصندوق السيادي من قبل الدولة ، بغرض الاستثمار في مجالات النمو المحتمل.

وعادة ما يتم إدارة الصناديق السيادية من قبل الدول التي تمتلك عدد محدود من السلع ما يساوي سلعة أو إثنين ، وتكون مصدر سائد لدخل الدولة ، مثل دول الشرق الأوسط ، حيث أن المصدر الرئيسي لزيادة الدخل بها يعتمد على النفط ، لتوافر إنتاجه بها.

ويتم تمويل الصناديق السيادية عن طريق احتياطي النقد الأجنبي بالدولة ، وكذلك الأصول المُحتَفَظ بها من قِبَل البنوك المركزية ، او السلطات النقدية ، في شكل دولارات أمريكية ، او عملات عالمية رائدة كوسيلة لدعم الالتزامات.

وكان الهدف من إنشاء الصناديق السيادية ، هو تحقيق الاستقرار للأمور المالية بالدولة ، من أجل الحد من التقلبات الايرادية للحكومة.

اكبر الصناديق السيادية 2020

تم ترتيب الصناديق السيادية على مستوى العالم للعام 2020 ، حيث ترأس صندوق تقاعد الحكومة النرويجية قائمة الصناديق السيادية ، ببلوغ أصوله المدارة ما يقارب 1,2 تريليون دولار امريكي.

وفيما يلي سوف نذكر اكبر عشرة صناديق سيادية عالمية ، حسب الترتيب العالمي للقائمة ، لعام 2020 ميلاديا : [1] ، [2]

صندوق التقاعد الحكومي النرويجي ، بالنرويج ، حيث بلغت أصوله المدارة  1،186.67 تريليون دولار.
مؤسسة الاستثمار الصينية ، بالصين ، حيث بلغت أصوله المدارة 940.6 مليار دولار.
جهاز أبوظبي للاستثمار ، بالإمارات العربية المتحدة ، حيث بلغت أصوله المدارة  579.62 مليار دولار.
هيئة الاستثمار الكويتية ، بالكويت ، حيث بلغت أصوله المدارة 533.65 مليار دولار.
سلطة النقد فى هونج كونج – المحفظة الاستثمارية ، بهونج كونج – الصين ، حيث بلغت أصوله المدارة 528.05.2020 مليار دولار.
جي آي سي برايفت ليمتد ، بسنغافورة ، حيث بلغت أصوله 453.2 مليار دولار.
شركة SAFE Investment ، بالصين ، حيث بلغت أصولها المدارة 417.84 مليار دولار.
تيماسيك القابضة ، بسنغافورة ، حيث بلغت أصولها المدارة 375.38 مليار دولار.
صندوق الإستثمارات العامة ، حيث بلغت أصوله المدارة 360 مليار دولار.
صندوق المجلس الوطني للضمان الاجتماعي ، بالصين ، حيث بلغت أصوله المدارة 325 مليار دولار.
اكبر الصناديق السيادية عالمياً

هناك العديد من الصناديق السيادية على مستوى العالم لجميع البلدان ، ولكن كان هناك عدة صناديق سيادية احتلت المراكز الأولى على مدى السنوات السابقة ، وما زالت تحتل المراكز الأولى ، وهي كما يلي : [2] ، [1]

صندوق التقاعد الحكومي بالنرويج

او كما يطلق عليه ؛ صندوق النفط ، وهذا الصندوق تزيد أصوله التي يمتلكها عن تريليون دولار ، وقد تم تأسيس صندوق التقاعد الحكومي بالنرويج في عام 1990 ميلاديا ، من أجل توجيه إيرادات قطاع النفط بالنرويج إلى أصول متنوعة.

مؤسسة الاستثمار الصينية بالصين

وهو الصندوق السيادي القائم على إدارة ، واستثمار بعض الأجزاء من احتياطي النقد الأجنبي لجمهورية الصين الشعبية ، وتعتبر القيمة المقدرة للأصول إلى الآن ما يقارب تريليون دولار امريكي.

وفي الآونة الأخيرة حصل صندوق مؤسسة الاستثمار الصينية السيادي على نسبة 45? في عقار بمدينة نيويورك ، بقيمة ملياري دولار.

جهاز أبوظبي للاستثمار بأبوظبي الإمارات العربية المتحدة

وهو الصندوق السيادي المملوك لإمارة أبوظبي ، بالإمارات العربية المتحدة ، وقد تم تأسيسه من أجل الاستثمار نيابة عن حكومة الإمارة ابوظبي.

يتم جمع ايرادات الامارات العربية المتحدة ، الناتجة عن تدفقات الدخل ، الصادرة من استخراج النفط ، واحتياطاتها في جهاز ابوظبي للاستثمار ، من أجل القيام باستثمارها في العديد من الأمور حول العالم ، وتبلغ تسعمائة مليار دولار.

 ويعتبر صندوق جهاز ابوظبي للاستثمار السيادي بأبوظبي من أنجح الصناديق ، نظرا لتمتع محفظته بمعدل سنوي مركب ، يبلغ حوالي 10? ، كما أن أصول المحفظة ، وفقا لمعهد صندوق الثروة السيادية يقارب حوالي سبعمائة وتسعين مليار دولار.

الهيئة العامة للاستثمار بالكويت

والتي تم تأسيسها في خمسينيات القرن الماضي ، من أجل مساعدة دولة الكويت على تجميع ثروتها ، وتنميتها ، وكذلك استثمارها لزيادة دخل الدولة ، وذلك بعد اكتشاف احتياطي النفط بها.

وظل الصندوق السيادي للهيئة العامة للاستثمار بالكويت ، متصدرا القائمة لعدة سنوات ، وتبلغ أصوله ما يقارب ستمائة مليار دولار.

صندوق الاستثمارات العامة السعودي

لقد صرح ولي العهد السعودي / الأمير محمد بن سلمان ؛ بأن صندوق الاستثمارات العامة السعودي سوف يقوم بضخ اربعين مليار دولار سنويا ، في 2021 و2022 .

حيث أن الصندوق قام بتحقيق عوائد استثمارية لا تقل عن 7? ، وذلك بالمقارنة مع عوائد الاستثمارات منذ تأسيسه ، والتي كانت 2? ، كما أكد أن بعض الاستثمارات قد تجاوزت 70? ، وغيرها تجاوز 140? .

وقد أشار ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، أنه تمت مضاعفة حجم صندوق الاستثمارات العامة السعودي ، حيث وصلت أصوله إلى 1,3 تريليون ريال ، وأنه في رؤية 2030 يتوقعون تجاوز اصول الصندوق سبعة تريليون ريال.

ومن نتاج صندوق الاستثمارات العامة السعودي ، هو أن استثمارات الصندوق المحلية قد بلغت ثماني وسبعين مليار ريال في العام 2017 ، وخمس وثمانين مليار ريال في العام 2019 ، كما يتم استهداف الوصول إلى ست وتسعين مليار ريال في العام 2020 ، وقد أدى الارتفاع في استثمارات صندوق الاستثمارات العامة السعودي ، الى خلق أكثر من مائة وتسعين ألف وظيفة للسعوديين.

كما نوه ولي العهد / الأمير محمد بن سلمان ، أن السعودية قد استطاعت تحقيق انجازات غير مسبوقة ، في التاريخ المعاصر الخاص بالمملكة ، وذلك في فترة وجيزة ، أقل من أربع سنوات. [3]

إن مؤسسة النقد العربي السعودي القابضة بالمملكة العربية السعودية ، هي البنك المركزي للمملكة ، كما انها مسؤولة عن الحيازات الأجنبية للأمة ، واستثمار دخل البلاد في أصول متنوعة حول العالم.

يبلغ إجمالي أصول هذا الصندوق السيادي أكثر من خمسمائة مليار دولار ، كما أنه يمتلك ما يقارب مائة وخمسة عشر مليار دولار من سندات الخزانة الأمريكية ، وايضا يقوم بالاستثمار بشكل مكثف في صندوق الاستثمارات العامة.

المراجع"

الأقسام الرئيسية

الرأي الأخر
0