logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
مقالات ثقافية

متى يكون نزول الدم مع البراز خطير

"محتويات
مدى خطورة الدم في البراز
مراحل تشخيص الدم في البراز
اجراءات لتحديد حالة الدم مع البراز
هل علاج حالات نزول الدم مع البراز سهل
كيف تعرف لون الدم في البراز
المرحلة الخطرة من النزيف الدموي مع البراز
اعراض مع نزول دم البراز تستدعي القلق
مدى خطورة الدم في البراز

احيانا يشير الدم في البراز الى امر غير مناسب صحياً عند المريض ، فيحتاج ان يقوم بمسح للأمعاء حتى يكتشف ما المشكلة و الفرق بين دم البواسير ودم القولون من اجل تحديد الكورس العلاجي اللازم.

عليك ان تنتبه اذا ماكان هناك دماء في المرحاض بعد التبرز او في التواليت وقد يحدث معك ان يُسبب تلون البراز باللون الأسود.لان خروج الدم مع البراز علامة لنزيف داخل الجهاز الهضمي حتى وان كانت الكمية للدم بسيطة.

مرض رتجي:نوع من انواع المرض التكيسي الذي يخرج من القولون وحتى ان لم تكن هناك مشاكل بدرجة كبيرة ، ولكن قد يسبب في بعض الاحيان بعض النزيف او الاصابات. تشقق الشرج، اي يجد قطع صغير نتيجة تمزق في النسيج المبطن لمنطقة الشرج ويكون مشابه للشقوق التي تحدث للشفاه وغالبا ما تحدث تلك التمزقات (الشقوق)  بسبب صلابة البراز الذي يسبب الالم في بعض الأحيان.
التهاب القولون :يقال عليه مرض التهاب الأمعاء.
تنسج الوعاء المسبب للخلل:اذا كان لديك تنسج للأوعية الدموية وغير طبيعية تؤدي الى نزيف .
القرحة في المنطقة الهضمية :قرحة بطانة المعدة او الاثنى عشر ، في اطاراف المعي الدقيقة .

وتحدث تلك التقرحات الهضمية سواء في باطن المعدة او الاثنى عشر نتيجة عدوى بكتيرية تسمى هيليكوباكتر بيلوري

وايضا تحدث القرحة نتيجة استخدام الأدوية المضادة للإلتهابات مثل الأسبرين والايبوبروفين والنابروكسين .

الورم الحميد هي اورام يمكن ان تنمو او تحدث نزيفا او حتى تسبب السرطان للقولون او المستقيم ،ويعتبر هذا النوع من سرطان القولون هو رابع اكثر انواع الشرطان شيوعا يتسبب في نزيف يرى بالعين المجردة.
المرىء :يحدث ان يكون هناك فقدان دم شديد في توسع اوردة المرىء او تمزقة .
مراحل تشخيص الدم في البراز

يقوم الطبيب المعالج بتقييم الحالة اسباب نزول دم مع البراز ، فعليك بإبلاغ الطبيب التفاصيل الخاصة بحالتك فمثلا اذا وجد

براز “اسود قطراني” معناه  ان هناك قرحة او مشكلة داخل الجزء العلوي من جهازك الهضمي .
الدم الأحمر الفاتح او براز كستنائي :يوضح ان الجهاز الهضمي مثل البواسير او التهاب الرتجي .

ولهذا فعليك اجراء فحص بدني ، واختبارات معملية لتحديد سبب النزيف .

اجراءات لتحديد حالة الدم مع البراز
غسيل المعدة :يتم ازالة محتوى المعدة من خلال انبوب في المعدة عبر الانف ، فهذا الاختبار يساعد طبيبك في معرفة النزيف في اى جزء من الجهاز الهضمي .ويقوم بازالة محتوى المعدة بأنبوب عبر الانف فلا داعي للقلق ، وحتى ان لم تحتوي المعدة على ما يدل على وجود دم فلا داعي للقلق ،قد يكون النزيف متوقف او على الارجح الجزء السفلي من الجهاز الهضمي .
تنظير الاثنى عشر والمرىء والمعدة :عن طريق المظار الداخلي بأنبوب مرن وكاميرا ،يقوم الطبيب عبر الفم نزولا الى المرئ وصولا الى المعدة والاثنى عشر ليبحث الطبيب عن مصدر النزيف ويستخدم التنظير الداخلي لجميع العينات من الانسجة .
منظار القولون :عبر المستقيم  لعرض القولون يمكن استخدام منظار للقولون لأخذ جزعة وجمع عينات الانسجة .
منظار معوي  : وهو اجراء تنظير للقولون ولفحص الامعاء الدقيقة ويتضمن ذلك ابتلاع كبسولة بداخلها كاميرا صغيرة لتنقل صورة مناسبة عبر الجهاز الهضمي .
آشعة الباريوم:يستخدم فيه مادة تباين تسمى الباريوم تجعل الجهاز الهضمي يظهر بالآشعة السينية .ويمكن ابتلاع الباريوم او ادخاله في المستقيم .
اما استخدام المادة المشعة في الوريد وهي بآشعة الصبغة ، لرؤية صور لتدفق في الجهاز الهضمي او اكتشاف حدوث النزيف.
هل علاج حالات نزول الدم مع البراز سهل

يمكن ان يستخدم الطبيب تقنيات مختلفة وعن طريق استخدام المنظار الداخلي يتم حقن مواد كيميائية في موقع النزيف او عن طريق الليزر او بوضع مشبك لغلق وعاء النزيف ،واذا لم يتحكم المنظار الداخلي في النزيف سيستخدم حقن للدواء في الاوعية الدموية للسيطرة على النزيف الدموي ووقف النزيف بشكل فوري .

يمكن وقف النزيف بشكل فوري وقد يشمل الامر استخدام مضادات حيوية في العلاج (لعلاج الملوية البوابية ) او الادوية التي تقوم بتثبيط الاحماض في المعدة او الأدوية المضادة للإلتهاب في القولون حتى وان لزم الامر باجراء عملية جراحية لازالة الاورام الحميدة او اجزاء المتضررة من الامراض السرطانية او لمرض الالتهاب المعوي .

مع العلم ان المريض يحتاج الى انظمة غذائية صحية غنية بالألياف حتى تخفف حدة امساك البطن

قد لا يكون الامر مؤلما ، وقد لا تظهر اعراض مع النزيف وقد يصاحبه لون البراز أسود مع إسهال وتشنجات البطن بسبب الدم في البراز ولهذا يقوم الاطباء باستخدام  جراحة القولون او المستقيم . ويتم ايضا تصوير الاوعية الحشوية او تنظير الجهاز الهضمي .

كما انه عليك ان تلاحظ ان الشرخ يكون في منطقة الشرج كجرح صغير ولذلك وجد الفرق بين الشرخ والبواسير في العلاج سواء في تحاميل البواسير  او كريمات البواسير  .

كيف تعرف لون الدم في البراز
احمر فاتح .
المارون .
الأصفر.
ابيض .
اسود قطري.
المرحلة الخطرة من النزيف الدموي مع البراز

قد يحدث ان يعاني المريض من نزيف ممزوج بالبراز ،وقد يمر الذين يعانون من مشكلة نزيف حاد بحركة امعاء بها كمية كبيرة من الدم ، مما يؤدي الى ظهور اعراض ضعف ودوخة او انخفاض لضغط الدم اثناء الاستلقاء او الجلوس.

القولون هو جزء من جهازنا الهضمي يعبر الطعام الغير مهضوم بعد الهضم ليمتص في الامعاء الدقيقة، كما ان القولون يزيل الماء من الطعام ويخزن الطعام الغير مهضوم حتى يخرج على هيئة براز.

اما المستقيم هو آخر 15 سم من القولون يصل القناة الشرجية والتي يبلغ بوصة واحدة بين المستقيم وفتحة الشرج او ما يعرف باسم الامعاء الغليظة او الجهاز الهضمي السفلي .

تقوم البكتيريا بتحويل الدم من القولون والمستقيم الى اللون الاسود وقد يتسبب القولون الايمن بنزيف حاد او قرحة المعدة او الاثنى عشر ، والدم يتحرك عبر القولون بسرعة كبيرة .

نزيف معوي غامض :هو ذلك النوع من الدم الخفي الذي يشير لنا عن فقدان الدم في الجزء العلوي او السفلي ،يتم الكشف عن الدم في البراز فقط وله العديد من الاسباب لنزيف المستقيم وغالبا ما يرتبط نزيف المستقيم بفقر الدم [2].

لان مدة الامساك الطبيعي تختلف من شخص لآخر وحتى لا يسبب شقوقا في الشرج او ظهور مهيجات البواسير او حدوث البواسير الداخلية  ومن الممكن ان يأخذ المريض حماما دافئا لتخفيف الشقوق كما ان درجات البواسير يستطيع الطبيب قياسها بكل سهولة ويسر [1].

اعراض مع نزول دم البراز تستدعي القلق
اذا كنت تعاني من دم في البراز .
اذا كان لديك الدم في البراز لمدة تصل 3 اسابيع .
كان برازك اكثر ليونة.
اذا شعرت بألم شديد حول الجزء السفلي .
اذا كان لديك الم او كتلة في البطن.
فقدان الوزن دون سبب واضح.[3].
المراجع
الوسوم
البراز"

الأقسام الرئيسية

الرأي الأخر
0