logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
مقالات ثقافية

مقومات النجاح الوظيفي

"محتويات
ما هو النجاح الوظيفي
استراتيجيات النجاح الوظيفي
المهارات المطلوبة للنجاح الوظيفي
مقومات النجاح الوظيفي
ما هو القلق الوظيفي
كيفية تحقيق النجاح الوظيفي
ما هو النجاح الوظيفي

الجميع يرغب في نجاح مهني مُرضي يجعلنا نحقق أهدافنا ، والنجاح الوظيفي يستطيع فعل ذلك حيث أنه يزودنا بحياة مريحة وأكثر ازدهارًا ، وقد تكون خطوات النجاح الوظيفي من الأشياء التي تجعل حياة الشخص أكثر نجاحًا ، وتجعله يشعر بالسعادة ، وقد يُقاس النجاح الوظيفي حسب بعض المعايير مثل دخل الشخص ، ومن هو صاحب العمل ومكانة الشخص نفسه في العمل . [1]

استراتيجيات النجاح الوظيفي

قد تكون من أهم استراتيجيات النجاح الوظيفي :

الاستفادة من نقاط القوة الرئيسية .
بناء والعمل على صيانة اتصالات قوية .
أخذ القيادة التي تعمل على دعم الأفراد وتلهمهم أيضًا .

ولكي يتم إتقان استراتيجيات النجاح الوظيفي هذه يجب عليك :

إتقان مهارات الاتصال .
تدريب وتوجيه الآخرين .
جلب الأفضل المطلق في الآخرين .
إتقان القدرة على التكيف .
إدارة الوقت وتحديد الأهداف والتنفيذ .
تنمية الثقة في القرارات التي تتخذها .
بيع الأفكار والتفاوض بشكل مربح . [2]
المهارات المطلوبة للنجاح الوظيفي

من أهم المهارات الأساسية المطلوبة للنجاح الوظيفي تعلم القراءة والكتابة والحساب ، وأيضًا يجب عليه معرفة المهارات الأساسية الحديثة كـ تعلم الكمبيوتر ، واستخدام بعض الأجهزة كجهاز الفاكس وغيرها من الأدوات المحوسبة .

وأيضًا المهارات الشخصية هامة للغاية للنجاح الوظيفي ، حيث أن الموظفين الناجحين يستطيعون التواصل بطريقة إيجابية زملاء العمل والعملاء ، وهذه المهارة تعتبر مهارة حيوية للنجاح .

وتعتبر مهارة البحث عن وظيفة من المهارات المطلوبة ، وهي مهارة تتطلب قدر كبير من التفاني والصبر لكي يتم القيام بها بنجاح ، فإذا لم يتم القيام بها بصبر ، ونجاح سيكون هناك نتائج رديئة .

والتطوير المهني من المهام التي تكون مطلوبة كثيرًا لأي نجاح وظيفي ، حيث أن احتراف مجال ما واكتساب مهارات جديدة من الضروريات المطلقة للنجاح الوظيفي ، لذا إذا كنت تريد أن تصبح شخصًا ناجحًا يجب أن تحضر الكثير من الدورات ، والندوات ، والدروس باستمرار ، ولا تتوقف عن التعلم حيث أن الشخص الناجح يظل يتعلم طوال حياته . [3]

مقومات النجاح الوظيفي

هناك بدون شك الكثير من شروط النجاح الوظيفي التي تساعد في تحقيقه بكل سهولة ، ومن هذه المقومات :

  تجاوز توقعات الأداء

من الضروري أن تتجاوز توقعات الأداء التي يعطيها لك مديرك ، وتحاول الارتقاء بشكل مذهل وسريع بعيدًا عن هذه التوقعات .

  المزيد من التعلم

قد يكون المزيد من التعلم من المقومات الهامة للنجاح ، حيث أن الحصول على درجة علمية متقدمة قد تكون فرصة جيدة على التأهل لـ الوظائف الجيدة .

  الحصول على شهادة معتمدة

يمكن أن يؤدي الحصول على شهادة معتمدة في مهارة ما على تحقيق النجاح الوظيفي ، حيث تجعلك تتميز على المحيطين بك في نفس المجال .

 البحث عن موجه مهني

هناك عدد لا بأس به الآن من الموجهين المهنيين ، والتي تكون وظيفتهم الأساسية مساعدة ، وإرشاد الأشخاص خلال حياتهم المهنية ، لذا سيكون البحث عن واحد من هؤلاء بداية الطريق إلى النجاح .

  البدء في بناء شبكة خاصة بك من العلاقات

يعتبر بناء العلاقات جزء هام من النجاح الوظيفي ، لذلك سيكون عليك بناء شبكة مكونة من علاقات حقيقية ، لكي يزيد تواصلك مع الآخرين بشكل جيد .

  رفض بعض الأمور

في الواقع أن تعلم كلمة “لا” قد تأتي في بعض الأحيان بنتائج عكسية فيما يخص الحياة المهنية ، ولكن من الممكن أن تقوم برفض ما لا يتماشى مع الأهداف الخاصة بك ، ومن الممكن أن تقوم بالتفويض من أجل مهمة ما والتركيز على الأنشطة التي تفيد مجال عملك .

 تحسين إدارة الوقت

من أحد مقومات النجاح الوظيفي تعلم إدارة الوقت ، بشكل أكثر فاعلية أي نقوم بالتركيز فقط على الأولويات التي ستساعد في تحقيق الأهداف المرجوة وتحقيق الذات .

 الشعور بموقف إيجابي دومًا

لا تحاول أن تكون شخصًا محبط وتشتكي من كل شيء ، بل حاول دومًا أن تكون الشخص الإيجابي المتحمس المبدع ، والمتفائل الذي ينجذب إليه الجميع ، وهذا بدوره قد يجذب إليك الترقيات والنجاح الوظيفي .

  التواجد بشكل أقوى عبر الإنترنت

أصبح الإنترنت هذه الأيام جزء لا يتجزأ من عملية التوظيف ، لذا يجب أن تتعلم كيفية الحفاظ على حضورك ، ومواكبة التواجد عبر الانترنت ، والتحدث عن المهارات والخبرات الخاصة بك لكي تُعطي انطباع رائع عن نفسك . [4]

ما هو القلق الوظيفي

عندما يصاب الشخص بقلق شديد ويظهر هذا في أداؤه الدقيق للغاية ، قد يطُلق على هذا القلق أسم “ القلق الوظيفي” ، والأشخاص المصابين بهذا النوع من القلق تجدهم يصففون شعرهم بطريقة دقيقة للغاية ، ولا يفوتوا أي موعد ينجزون جميع المهام حتى قبل مواعيدها المطلوبة ، وعلى الرغم من أن هذا كله يبدو مثاليًا ، إلا أن الشخص يواجه دومًا قلق ،وخوف بداخله مما ينتج عنه خيبة أمل . [5]

كيفية تحقيق النجاح الوظيفي

يتم تحقيق النجاح الوظيفي مع بعض المنظورات مثل :

الرغبة ، حيث من الضروري أن نكون مستعدين لقبول الأشياء إذا كنا نريد التغيير حقًا ، ويجب أن نتحمل بعض المسئولية أيضًا .
الانفتاح، وهذا المنظور قد يكون أهم من الرغبة ، حيث أنه يجب أن نكون منفتحين على الأفكار الجديدة لكي نكون على استعداد بـ إجراء أي إصلاحات شاملة .
الصبر ، قد يكون التحلي بالصبر من المنظورات التي يتم من تحقيق النجاح الوظيفي بشكل جيد ، ولكن تذكر أن تغيير الطريق قد يتطلب إستراتيجية وتفكير وحتى وقت .
الالتزام، إن الأمر يستحق حقًا الالتزام الحقيقي الذي يحُدث تغيير حقيقي ، ويبدأ بدوره في التأثير على خياراتنا . [6]

وفي النهاية قد يكون التواصل هو مفتاح النجاح للكثير من الأشخاص ، وإذا كنت تريد تحقيق النجاح الوظيفي ، فيجب عليك أن تُقدم الحلول للمشاكل وتبتعد عن إثارتها ، وحاول المساعدة في نطاق العمل قدر المستطاع ، وتبذل قصارى جهدك ، ولا تشتكي باستمرار ، وبالإضافة إلى ذلك سيكون من الجيد أن تكون متعاطفًا ، ومتفاهمًا وسط زملائك بإخلاص وحب .

وتذكر دومًا أن كل هذه السمات والسلوكيات تعتبر من أهم مقومات النجاح الوظيفي ، ويمكنها أن تساعدك كثيرًا في عيش حياة مهنية مليئة بالتفوق والنجاح ، وبمجرد معرفة أسرار النجاح يمكنك تحقيق الأهداف المهنية المرجوة . [7]

المراجع"

الأقسام الرئيسية

الرأي الأخر
0