logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
مقالات ثقافية

موضوع أدبي عن الحياة الاجتماعية

"محتويات
مقدمة عن الحياة الاجتماعية
مظاهر الحياة الاجتماعية
تفاعل الفرد مع الأسرة 
تفاعل الفرد مع المجتمع
مثال يوضح تأثر الفرد بالمجتمع المحيط بيه
الحياة الاجتماعية في الإسلام
كيف تنمي حياتك الاجتماعية
هل عزلة الفرد تؤثر على الحياة الاجتماعية
دور المرأة في نجاح الحياة الاجتماعية
مقدمة عن الحياة الاجتماعية

يحتاج الإنسان إلى خليله الإنسان في الحياة من أجل العيش ، فيولد الفرد منا مُحب للإندماج في المجتمع بالفطرة . فشئت أم أبيت لابد لكَ و أن تتعامل  مع غيرك في الكثير من المجالات ، فلا يمكن أن يعيش الإنسان وحده دون أنيس و رفيق .

 و تُمثل الحياة الإجتماعية جانبا من جوانب الحياة لأي إنسان ، فعندما خلق الله عز و جل الإنسان جعل قدراته مختلفة عن غيره . هذا بالطبع قد يجعله في حاجة دائمة لأخيه الإنسان .

و بالطبع قد يرتبط الفرد بغيره من البشر من حوله بعلاقات يملؤها الحب و التعاون و التفاهم سواء علاقات عمل أو علاقات أسرية أو صداقة ، و غيرها من العلاقات الإجتماعية التي تتطلب الإختلاط مع الأخرين

مظاهر الحياة الاجتماعية
تفاعل الفرد مع الأسرة 

تتكون الأسرة من عدد من الأبناء الذين يكبرون تحت ظل و رعاية الأب و الأم . و تعتبر الأسرة هي الأساس و المنشأ الأول لتكوين أي مجتمع ،  فتتأثر شخصية الفرد منذ نعومة أظافره بالبيئة التي تربى فيها فإذا كانت خالية من المشاكل ، فإنها بذلك تخلق فردا طبيعيا إجتماعيا .

و على النقيض تماما ،  إذا نشأ الفرد في بيئة مليئة بالمشاكل الأسرية و تمنع الزيارات و تفتقر إلى صلة الرحم سيواجه الفرد الناشئ فيها صعوبة شديدة في التعامل مع الأخرين في مجالات العمل المختلفة ، مما قد يؤدي إلى  أنهم سيفضلون دائما العزلة و الأكتئاب على الإنسجام في المجتمع .

و من ناحية أخرى نجد أن الإنغراس و الإندماج في المجتمع أمرا لابد منه و  على الأسرة أن تجعل الطفل منذ نعومة أظافره يفهم أنه لابد و أن يكون في وسط المجتمع . و لكن يجب على الأسرة أيضا أن تعلم الطفل الناشئ كيف يختار المجتمع المناسب له فكريا و موضوعيا و أخلاقيا .

تفاعل الفرد مع المجتمع

 يعتبر الفرد و المجتمع  وجهان لعملة واحدة ، حيث  تعتبر علاقتهما علاقة تبادلية بصفة عامة يعتمد فيها كلا منهما على الآخر و يؤثروا في بعضهما البعض ، و أهمية الحياة الإجتماعية للفرد كبيرة حيث من أهمها أنها تعمل على  تكوين شخصية الفرد منذ نعومة أظافره و تؤثر عليه تأثير مباشر .

مثال يوضح تأثر الفرد بالمجتمع المحيط بيه

هناك قصة صينية مشهورة توضح أن الطفل يتأثر بالمجتمع المحيط بيه تأثرا كبيرا ، فهناك طفل صيني يدعى( ماي لونج )  حكى أن والدته إنتقلت من مسكنهم مرات عدة و ذلك لتأثر الطفل بسلوك الجيران المجاورين له .

ففي البداية كانت تسكن بجانب المقابر ،  و كان الطفل يرى الحفارين و ما يفعلوه أثناء الدفن ،  و بدا في تقليدهم يوميا ، فتركت الأم المسكن و ذهبت بعد ذلك للسكن بالقرب من سوق الجزارين.

و بدأ الطفل في تقليد سلوك الجزارين و طباعهم . بعد ذلك إنتقلت للسكن بجوار مدرسة   ، حيث كان الطفل يشاهد الطلاب كل يوم أثناء خروجهم من المدرسة  ، و بدأ في تقليدهم .

و في الخلاصة نستنتج  الحياة الإجتماعية و الثقافية تؤثر تأثيرا  شديدا على تكوين شخصية الفرد ، لذلك لابد من أختيار الحياة الإجتماعية المناسبة لكل فرد و التي يستطيع من خلالها الإنسجام  و التفاعل مع غيره .

الحياة الاجتماعية في الإسلام

يحثنا الدين الإسلامي على صلة الرحم و على توطيد العلاقات بيننا و ذلك لأن المجتمع في الإسلام له دور كبير في تعليم الفرد أصول الدين ، حيث نظم الإسلام علاقة المسلمين ببعضهما البعض ، و نادى بالتحلي بالأخلاق الكريمة  و القيم و المبادئ العليا . و وضع الإسلام بعض الضوابط و المبادئ التي تنظم الحياة الإجتماعية و هي :

أن الإنسان لابد و أن يظهر حبه الفطري للحياه .
لابد من الإندماج بداخل مجتمعات مختلفة و متنوعة .
 لابد من الرحمة في المعاملة بين الأفراد .
أن لا ينسى الطقوس الدينية الإسلامية في ظل المجتمع و أن يشجع المسلم أخوه المسلم على طاعة الله و الصلاة و القرآن .
كيف تنمي حياتك الاجتماعية

بالطبع قد يتحتم عليك الأمر في كثيرا من الأحيان تنمية حياتك الإجتماعية التي تحدد من نجاح حياتك العملية و الأسرية فيما بعد

و قد تقرأ مقال عن الحياة الإجتماعية و لا تعرف أن نجاح الحياة الإجتماعية يكمن في نجاح العلاقات الإجتماعية .  لذلك لابد لكَ أن تعرف بعض الخطوات التي يجب أن تفعلها لكي تنمي من حياتك الإجتماعية و منها  :-

التحدث مع الآخرين  

لابد لكَ و أن تكون متحدثا جيدا مع الآخرين و الحديث الجيد ليس المقصود به الحديث عن نفسك و لكن فس المواضيع المشتركة محل الحديث

، حيث يساعد الحديث مع الآخرين على توطيد العلاقات الإجتماعية دائما ، و حاول و أن يكون محور حديثكم موضوع شيق و غير ملل .

إستمع إلى الآخرين 

لابد لكَ و أن تعرف أن الإستماع دائما إلى الطرف الآخر أثنا الحديث قد يجعل من علاقتكم الإجتماعية أكثر نجاحا ، حيث أن الناس دائما ما تنفر من الحديث مع الشخص الذي ينفرد بالحديث لوحده و عن نفسه .

الإبتسامة

تؤثر الإبتسامة على الإنطباع الأول الذي تتركه في قلوب الأخرين ، و  تجعل العلاقة قوية منذ اليوم الأول للقاء مع الآخرين . و تحمل الإبتسامة سحرا خاصا خصوصا أثناء الحديث .

المدح

قد يؤثر المدح على شخصية الفرد بشكل كبير ، فمن المعروف أن الشخص يبعد بطبعه عن من لا يمدحونه أو من يظهرون عيوبه دائما  علنا

هل عزلة الفرد تؤثر على الحياة الاجتماعية

بالتأكيد تؤثر عزلة الفرد على باقي المجتمع ، فالعزلة هي تعتبر مرض مجتمعي لابد من التغلب عليه

تقلل العزلة من التواصل المجتمعي بين الناس .
تقلل من إكتساب الفرد مهارات مختلفة من ذويه  .
دور المرأة في نجاح الحياة الاجتماعية

تعتبر المرأة في مجتمعنا الحاضر هي الأم و المعلمة و القائدة و المربية للأجيال القادمة . و تعتبر الأم بالنسبة للطفل  منذ ولادته هي مجتمه الوحيد إلى أن يبدأ بالتفاعل مع الآخرين .

و هي أيضا الأكثر تأثيرا في أولادها و إسهاما في نجاحهم . فهي التي تغرس فيهم القيم و المبادئ المجتمعية المطلوبة في المجتمعات . و هي التي أيضا تحدد مدى قابلية  أولادها بالمجتمع و ما إذا كان يناسبهم أم لا . فكما ذكرنا من قبل عن والدة الصيني الشهير  ( ماي لونج ) ، ظلت تنتقل بإبنها بين المجتماعات إلى أن وجدت ما يناسبه

لذلك يعد دور المرأة من أكثر الأدوار الإنسانية تأثيرا في المجتمع ، و قد أثبتت المرأة أنها تستطيع أن تتكيف مع الظروف الإجتماعية المحيطة بها و تتقدم بالعمل أيضا  فيه .

كما أنها أثبتت أيضا دورها الملحوظ في الأسرة و تربية الأبناء و دورها الواضح و الفعال في جميع المجالات في  المجتمع ، ففي الوقت الحاضر قد تجد الطبيبة و المعلمة و المديرة  و العديد من المهن التي لم تجد المرأة لها مكانا فيه من ذي قبل .

المراجع"

الأقسام الرئيسية

الرأي الأخر
0