logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
عالم الحيوان

Addax addax

"

Addax addax


يعد Addax ، الذي يُطلق عليه أحيانًا الظباء القرن المسمار ، بسبب قرونه الملتوية ، عضوًا كبيرًا في مسكن الصحراء في عائلة الظباء ، يرتبط ارتباطًا وثيقًا بـ Oryx.



Addax هي ثدييات مهددة بالانقراض والتي توجد في العديد من المناطق المعزولة في صحراء الصحراء في شمال إفريقيا. الصحراء هي أكبر صحراء ساخنة في العالم.



يعد Addax نادرًا للغاية داخل موطنه الأصلي ، ومع ترك 500 Addax فقط في البرية ، يمكن أن يواجه هذا الظباء للأسف.



وصف Addax



يبلغ طول الرأس والجسم من Addax 150 - 170 سم (59.1 - 66.9 بوصة). الذكور أطول بقليل من الإناث ويقيسون 105 - 114 سم (3.5 - 3.8 قدم) في الكتف بينما يبلغ حجم الإناث 93 - 108 سم (3.1 - 3.6 قدم) في الكتف. وزن الذكور بين 99 - 124 كيلوغرام والإناث تزن 60 - 125 كيلوغرام.



يختلف طبقة Addax بالألوان حسب الموسم. في فصل الشتاء معطفهم هو لون بني رمادي مع أرباع وساقين خلفية بيضاء. خلال فصل الصيف ، يصبح معطفه أخف وزناً أو أبيضًا تقريبًا أو بيجًا رمليًا مما يساعد على الحفاظ على الجسم المعتدلة حيث تعكس الألوان الأخف الحرارة أكثر. لديهم خصلات أسود/بني من الشعر على ذيولهم.



كل من الذكور والإناث addax لها قرون وقطعة من الشعر البني على جباههم التي تشكل شكل x على أنفهم. تحتوي قرونهم على 2 - 3 تحولات ويمكن أن تصل إلى طول 120 سم في الذكور و 80 سم في الإناث. بين القرون طويلة ، الشعر الأسود الذي ينتهي في بدة قصيرة على أعناقهم.



Addax لها أرجل قصيرة وسميكة وحوافر مسطحة واسعة مع باطن مسطحة تساعد على منعهم من الغرق في الرمال. يمشي Addax عن طريق رمي أقدامه الواسعة الجانبية لتجنب الفرشاة على الطرف المعاكس ، ولكن يضع قدمًا خلف الآخر ، تاركًا خطًا واحدًا من المسارات. يعمل الحيوان في راكب مسطح ويبدو قاسياً ، بسبب الحد الأدنى من ثني الساق أثناء الركض. يعتبر أحد أبطأ المتسابقين في الظباء ، وربما يعكس تكيفه مع التضاريس الرملية.



يختلف Addax عن الأنواع الأخرى من الظباء لأنها تحتوي على أسنان كبيرة مربعة (مثل الأبقار) وتفتقر إلى غدد الوجه النموذجية.





موائل addax



تفضل Addax التضاريس الصحراوية الرملية والصحاري الصخرية ، والنصف الخلاص والسهوب الجافة. راحة Addax أثناء النهار في المنخفضات العميقة التي تم حفرها في الرمال غالبًا ما تقع بالقرب من الصخور الكبيرة لحمايتها ضد الريح والشمس الساخنة.





حمية Addax



addax هي العاشبة ويتألف نظامهم الغذائي من العصارة الصحراوية والأوراق والأريستدا الأعشاب والأعشاب والمعمرة والشجيرات الصغيرة (إن وجدت). كما أنها تتغذى على عشب Parnicum حيث سيأكلون فقط البراعم والبذور الداخلية وتجاهل الأوراق الخارجية الجافة. توفر هذه البذور البروتين الكافي في النظام الغذائي Addax. يمكن لـ Addax البقاء على قيد الحياة بدون ماء لأن عطشهم راضٍ عن الرطوبة التي يحصلون عليها من النباتات في نظامهم الغذائي.





سلوك Addax



Addax هي حيوانات ليلية ويتم تكييفها مع الظروف الصحراوية المتطرفة. يمكن لبعض Addax أن يعيشوا بعيدًا عن بعضهم البعض في بيئتها ، لكن هذا لا يسبب أي مشاكل لأن لديهم مهارات حسية متطورة تمكنهم من اكتشاف بعضهم البعض على مسافات واسعة. يمكن لـ Addax أيضًا تتبع هطول الأمطار وستتوجه إلى المناطق الممطرة حيث تكون الغطاء النباتي أكثر وفرة. تعيش بعض Addax في قطعان تحتوي على 5 - 20 فردًا من كل من الذكور والإناث Addax. تبقى القطعان عمومًا في مكان واحد ، ولكن قد تتجول بحثًا عن الطعام. عادة ما يقود القطعان الذكر الأكبر المهيمن.





استنساخ addax



يصل الذكور Addax إلى نضج جنسي في عمر 3 سنوات حيث تنضج الإناث في وقت مبكر بكثير في سنة ونصف. بعد فترة الحمل من 257 - 264 يومًا (8 - 9 أشهر) ، تلد الإناث شابًا واحدًا يزن 4.7 - 6.75 كيلوغرام. يتم إخفاء Addax الشاب بعيدًا لمدة 6 أسابيع تقريبًا وتمتص 2 - 3 مرات في اليوم من قبل والدتها. يونغ addax لديها معطف تان الملون مع علامات باهتة أو بدون علامات. عمر Addax حوالي 19 عامًا.





حالة الحفظ Addax



تم تصنيف Addax على أنها مهددة بالانقراض من قبل IUCN. انقرضت Addax تقريبًا في البرية ، بعد أن تم القضاء عليها من مجموعة كبيرة من نطاقها الأصلي. دمر المزارعون الكثير حتى لا تضطر الماشية إلى التنافس على رعي الأراضي. لا يوجد سوى بضع مئات من المئات في البرية. يبدو أن الصيد المفرط لقرونه ولحمه وإخفاءه هو السبب الرئيسي لتراجع Addax. والخبر السار هو أن هناك أكثر من 1000 Addax محتجز في الأسر في الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط. يقال إن هناك 600 Addax تتم إدارتها في برامج التربية الأسيرة ، وبالتالي ، مع جهود الحفظ المستمرة ، قد يكون المستقبل لهذا الحيوان المذهل ناجحًا.



تحقق من المزيد من الحيوانات التي تبدأ بالحرف أ



المزيد من الحيوانات الرائعة للتعرف عليها


الحيوانات حسب الحالة المهددة بالانقراض


الصفرد طائر بسورية


أطلس بيتل


أوراسيا wryneck


النحل الطفيلي


خنفساء رصدت


"

الأقسام الرئيسية

الرأي الأخر
0

مقالات من نفس التصنيف