logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
العناية بالجسم

أسباب الخطوط البيضاء في المؤخرة

"

أسباب الخطوط البيضاء في المؤخرة


محتويات


1 الخطوط البيضاء


2 أسباب ظهور الخطوط البيضاء في المؤخرة


3 طرق طبيعية للتخلص من الخطوط البيضاء


4 الوقاية من الخطوط البيضاء


5 المراجع


الخطوط البيضاء



الخطوط البيضاء في الجسم من المشكلات الشائعة لدى كثير من النساء، فهي تشققات أو شروخ ضيّقة في الجلد، تظهر في مختلف أنحاء الجسم كالساقين، والفخذين، والأرداف، والذراعين، والثديين، والبطن، والمؤخّرة، وهي تُصيب النساء خاصةً اللواتي فقدن الوزن فجأةً، وكذلك تنتج عن السمنة، وفي بعض الأحيان تُسببها اضطرابات هرمونية، والخطوط البيضاء لا تظهر فجأةً بل تتكون مع مرور الوقت، وبالتأكيد تؤثِّر على مظهر الجسم، وفي هذا المقال نستعرض أهم الأسباب التي تؤدي لظهور الخطوط البيضاء إلى جانب بعض الطرق الطبيعية التي تساعد على التخلص منها[1].






أسباب ظهور الخطوط البيضاء في المؤخرة



تظهر الخطوط البيضاء على مختلف أجزاء الجسم لعدة أسباب، منها ما يأتي[2][1][3][4]:



الوزن: زيادة الوزن أو خسارته بسرعة لهما تأثير مباشر على طبقات الجلد وظهور الخطوط البيضاء، لذا ينبغي اتباع حمية غذائية صحيّة ومتوازنة لخسارة الوزن دون التأثير على مظهر الجلد.


النّمو في سن المراهقة: النمو السريع في سن المراهقة، وتغيّر نسبة الهرمونات الستيرويدية في ذلك السن يُسبب ظهور علامات التمدد في الظهر، لذلك يجب استعمال كريمات مرطبة خلال هذه الفترة.


الحمل: التغيرات الهرمونية في أشهر الحمل، وكبر حجم الرحم الذي يؤدي لكبر حجم البطن وبالتالي زيادة الضغط على طبقات الجلد الخارجية وتشققها، ممّا يسبب ظهور الخطوط البيضاء خلال أشهر الحمل ابتداءً من الشهر السادس أو السابع، لذا يُفضل أن تستمر الحامل بعد الشهر الخامس بوضع الكريمات المرطّبة الغنيّة بالزيوت الطبيعية وفيتامين أ على البشرة فى منطقة البطن والثدي.


ممارسة تمارين رفع الأثقال: تمارين رفع الاثقال، والتّمارين التي تتطلب جهدًا كبيرًا تُسبب تشقق الجلد خاصةً في منطقة أعلى الصدر، والفخدين، والذراعين.


العوامل الوراثية: فوجود تشققات الجلد في العائلة يرفع من خطر الإصابة بها نظرًا للاستعداد الوراثي في حال توافرت أسباب أخرى.


مسببات خارجية: من هذه المسببات والعوامل قلّة شرب الماء، وهذا يُسبب جفاف البشرة وقلة ترطيب الجلد، إضافةً إلى أن التدخين بكثرة وشرب المنبهات يساهم في ظهور الخطوط البيضاء.


متلازمة كوشينغ: التي تتصف بزيادة إفراز هرمون الكورتيزول نتيجة العيش تحت ضغط نفسي طويل الأمد، وينتج عن زيادة هرمون الكورتيزول تراكم الدهون في منطقة البطن، واضطرابات هرمونية أخرى، وكذلك تشققات الجلد، والوجه القمري، وتراكم الدهون في منطقة الذقن والأكتاف فيما يشبه الحدبة.


بعض الأدوية: لبعض الأدوية تأثير على قدرة الجسم على تكوين بروتين الكولاجين المسؤول عن مرونة الجلد.


المستحضرات المحتوية على الكورتيزون: تؤدي مادة الكورتيزون لحدوث تأثير يُشبه تأثير هرمون الكورتيزول في الجسم الذي يساعد في ظهور علامات التمدد.






طرق طبيعية للتخلص من الخطوط البيضاء



تُوجد بعض الطرق والخلطات الطبيعية التي تساعد على التخلص من الخطوط البيضاء، منها ما يأتي[5][6][2]:



زيت الزيتون والنعناع: لاستعمال هذا المزيج يُحضر كوب زيت زيتون، و3 ملاعق نعناع مفروم، و3 ملاعق ملح، وملعقتان من حبيبات القهوة المطحونة، ثم يوضع الملح والنعناع والقهوة في كوب الزيت وتُمزَج المكونات جيدًا للحصول على مزيج متجانس، ثم تترك لمدّة ساعة تحت أشعة الشمس، وتُغسل المناطق التي تظهر فيها الخطوط البيضاء قبل استعمال المزيج عليها، ويُفرد المزيج عليها ويُدلّك بلطف بحركات دائرية، ثم يُترك لمدة نصف ساعة، ويُغسل الجسم بماء فاتر، وتُكرّر العملية يوميًا لمدّة أسبوع.


الجليسرين: يوضع 2- 3 ملاعق جليسرين مع ملعقة ونصفمن زيت الزيتون، وملعقة ماء ورد، إضافةً لملعقتي كريم مرطب، وملعقه شبّة مطحونة، ثم تُخلط جميع المكونات، وتُدلّك المنطقة التي توجد فيها الخطوط البيضاء بالخلطة وتُترَك لمدة ساعة، ثم تُغسل بالماء الدافئ، وتُكرّر العملية حتى تظهر النتائج المرغوبة.


خل التفاح: يوضع خل التّفاح على منطقة الخطوط البيضاء التي تكثر في البطن والأرداف وتُدَلّك به حتى يتشربه الجسم قبل النوم، وعند الاستيقاظ صباحًا يُغسل، ويمكن استخدام ماء الورد مع الخل لتخففيه وتُكرّر العملية حتى تظهر النتائج المرغوبة.


زيت الزيتون وزبدة الكاكاو: تدلك المناطق التي تكثر فيها الخطوط البيضاء بهذه الخلطة، ويجب تكرار التدليك يوميًا لمدة أسبوعين أو أكثر للتخلص من الخطوط البيضاء.


عصير البطاطا: عصير البطاطا غني بالفيتامينات والمعادن التي تدعم نموّ خلايا الجلد وترممها، وللحصول على هذه الفوائد تقطع حبة بطاطا متوسطة الحجم لشرائح سميكة، وتؤخذ إحدى قطع البطاطا وتُفرَك بها الخطوط البيضاء لعدّة دقائق، لكن يتوجب الحرص على أن يغطِّي سائل البطاطا المنطقة المصابة، ويجب السماح لعصير البطاطا بأن يجفّ لبعض الوقت ثم يُغسل بماء فاتر.


السكر الأبيض الطبيعي: هذه الوصفة من أفضل العلاجات الطبيعية للتخلص من الخطوط البيضاء، كما يمكن استخدام السكر لتقشير البشرة تقشيرًا روتينيًا حتى لو لم يكن الشخص مصابًا بالخطوط البيضاء كوقاية له، وتُخلط ملعقة سكر خام كبيرة مع قليل من زيت اللوز، وبضع قطرات من عصير الليمون، يُخلط المزيج جيدًا ثم يوضع على الخطوط البيضاء، ويُفرك الخليط بلطف على البشرة لمدة لا تقل عن عشر دقائق يوميًا قبل الاستحمام، وتُكرّر العملية لمدة شهر.


الصبار: الصبار علاج فعال للعديد من مشكلات الجلد، وذلك لكونه غنيًّا بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية والمركبات النشطة التي يمكن أن تُستخدم لعلاج الحروق الطفيفة، ويمكن فرك الصبار مباشرةً على المنطقة المصابة، وتركه على الجلد لعدة دقائق، ثم يُغسل الجلد بالماء الفاتر، وتوجد أيضًا طريقة أخرى هي صنع خليط من ربع كوب من زيت الصبار مع عشر كبسولات فيتامين هـ وخمس كبسولات فيتامين أ، ثم فرك الخليط على الجلد وتكرار العملية كل يوم.


زيت الخروع: يُساعد زيت الخروع على علاج العديد من مشاكل الجلد كالتّجاعيد، وبقع تقدم السن، والشامات، والبقع الداكنة، والخطوط الدقيقة، والبثور، كما يساعد على التخلص بسرعة من الخطوط البيضاء، وللحصول على فوائده العديدة توضع بضعة قطرات من زيت الخروع على الخطوط البيضاء، وتُدلَّك المنطقة بلطف بحركات دائرية لمدة لا تقل عن 15دقيقةً.


بياض البيض: البيض غني بالبروتين والأحماض الأمينيّة، وللاستفادة من مكوناته الغنية يُخفَق بياض بيضتين برفق، ثم يُنظَّف الجلد المصاب بالخطوط البيضاء بالماء، ثم توضع طبقة سميكة من بياض البيض وتُترك على الجلد إلى أن يجف، ثم تُغسل بالماء البارد، وبعد ذلك يوضع بعض زيت الزيتون على الجلد للحفاظ على رطوبته، وتُكرر العملية كل يوم لمدة لا تقل عن أسبوعين.






الوقاية من الخطوط البيضاء



لا يُمكن الوقاية من جميع أنواع الخطوط البيضاء، فبعضها ينتج عن ظروف لا يمكن التحكم بها، لكن عمومًا يمكن اتباع ممارسات يومية للعناية بالبشرة تقلل من خطر الإصابة بها، منها[1][3]:



المحافظة على وزن صحي.


تجنب الخسارة المتكررة للوزن واكتسابه، وتجنب اتباع حميات وتركها في منتصفها، مما يؤدي لتقلب الوزن كثيرًا وترهل الجلد.


تناول طعام صحي غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية، والإكثار من الأطعمة الغنية بفيتامين ج، وفيتامين أ خاصةً لما لهما من أثر على صحة البشرة.


تجنب اتباع الحميات القاسية التي تؤدي للخسارة السريعة للوزن، لأنها تؤدي لترهل الجلد، بل يفضل اتباع حمية تدريجية متوازنة.


الإكثار من شرب الماء، ويفضل شرب ستة إلى ثمانية أكواب يوميًا كحدٍّ أدنى.


تجنب الأدوية الستيرويدية، والمستحضرات التجميلية المحتوية عليها، فهذه المواد تؤثر على قابلية الجلد للتمدد وتقلل من مرونته مما يسهل إصابته بالتشققات والخطوط البيضاء.


ترطيب البشرة بالزيوت الأساسية باستمرار، فترطيب البشرة يُعد خط الدفاع الأول ضد تشققات الجلد، ومن أهم الزيوت الأساسية المفيدة للبشرة زيت الأرغان، وزيت اللوز، وزيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وكذلك دة الكاكاو، ويفضل تدليك البشرة بهذه الزيوت وليس مجرد فردها فقط.






المراجع


"

الأقسام الرئيسية