logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
صحة

حساسية الطعام.. كيف تعرف أن طفلك يعاني الحساسية تجاه بعض الأطعمة؟

"من الطبيعي أن يكون لدى الأمهات الجدد الكثير من المخاوف بشأن الحساسية الغذائية عندما يبدأن في إطعام أطفالهن الأطعمة الصلبة لأول مرة.

وتؤثر الحساسية الغذائية على جهاز المناعة لدى الطفل وتخلق أجساماً مضادة للطعام، الأمر الذي يمكن أن يتسبب في مضاعفات صحية خطيرة ومهددة لحياة الصغار.


لذلك، يجب على الآباء والأمهات معرفة الأطعمة التي يكون لدى أطفالهم حساسية منها.

حساسية الفول السوداني عند الأطفال.. علاج يبشر بإزالة المخاطر




وفقاً لموقع onlymyhealth، غالباً ما تكون الحساسية الغذائية وراثية، وإذا كان أحد الوالدين يعاني من حساسية موسمية، فمن المحتمل أن يعاني أطفالهم منها أيضاً.

ولكن لحسن الحظ، يتخلص معظم الأطفال من الحساسية الغذائية مع تقدمهم في العمر.

وتشمل الأطعمة الأكثر شيوعاً التي تسبب الحساسية لدى الأطفال الصغار، الحليب، الفول السوداني، البيض، السمك، القمح، عين الجمل، اللوز، الكاجو، الجمبري، والاستاكوزا.




وفي حالة ملاحظة أن الطفل يتفاعل مع أي من هذه الأطعمة، فقد يكون ذلك من حساسية تجاه الطعام لدى الصغير.

وهنا، من المهم استشارة طبيب الأطفال لمعرفة ما إذا كان طفلك يعاني من حساسية تجاه هذا الطعام، ثم الامتناع عن إعطاء هذا النوع من الأكل لصغيرك.




كيفية التعرف على حساسية الطعام لدى الطفل؟

يدرك كل أب وأم جيداً أن الأطفال من الصعب إرضاءهم في الأكل، خاصة عندما يتعلق الأمر بالخضروات والأطعمة الصحية، ومع ذلك، لا ينبغي الخلط بين الانتقائية والحساسية.

أما فيما يخص كيفية التمييز بين الانتقائية والحساسية، فلا يدرك معظم الآباء ما يسبب الحساسية لأطفالهم ما لم يجربوا الطعام وتعرضوا لرد فعل كبير.

ولذلك، يجب أن يكون الوالدان دائماً في حالة تأهب لعلامات وأعراض الحساسية كلما حاول الطفل تناول طعاماً جديداً لأول مرة.

كما ينصح بإدخال أطعمة جديدة في الصباح لاستبعاد الحساسية.




علامات وأعراض الحساسية الغذائية لدى الأطفال

يمكن أن تؤثر ردود الفعل التحسسية على جزء واحد أو أكثر من جسم الطفل.

وبمجرد هضم الطعام، قد يُظهر الطفل حساسية تجاه الطعام من أعراض مشاكل جلدية مثل: التورم، الحكة، الطفح الجلدي (الإكزيما)، بقع حمراء اللون، نتوءات مثيرة للحكة، سيلان الأنف، السعال، الدموع، والاحمرار والحكة حول العينين.

كما تؤثر بعض أنواع الحساسية الغذائية بشكل مباشر على مجرى الهواء لدى الطفل، مما يتسبب في ضيق التنفس، العطس، الصفير، وضيق الصدر، مما يجعل التنفس صعباً.

وبالإضافة إلى ذلك، تشمل بعض الأعراض الأخرى آلام البطن، فقدان الوعي، الشحوب، الغثيان، الدوخة، الدوار، وعدم انتظام ضربات القلب.





"