logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
العناية بالجسم

طريقة عمل مقوي أظافر في المنزل

"

طريقة عمل مقوي أظافر في المنزل


محتويات


1 تعرّفي على أسباب ضعف أظافركِ


2 طريقة عمل مقوي أظافر في المنزل


3 تجنّبي هذه الأخطاء التي قد تضعف أظافركِ


4 من حياتكِ لكِ


5 المراجع


تعرّفي على أسباب ضعف أظافركِ



تُقسم الأظافر الهشة الضعيفة إلى قسمين؛ قسم جاف وهش، وقسم ناعم وهش، وذلك وفقًا للكلية الأمريكية لتقويم العظام. الأظافر الهشة الضعيفة تكون نتيجةً لعدم وجود رطوبة داخلها، وتنتج بسبب غسل اليدين وتجفيفها باستمرار، أما الأظافر الهشة الناعمة، فهي بسبب تعرضها للكثير من الرطوبة التي تنتج عن تعرض اليدين لكمية كبيرة من المنظفات، وسائل الجلي، وسائل إزالة طلاء الأظافر، وتوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ضعف الأظافر وأبرزها ما يأتي[1]:



العمر: تتغير الأظافر مع تغيّر عمر الإنسان، فمنها ما يصبح هشًا وباهتًا، فأظافر القدمين تصبح أكثر سمكًا وصلابةً، أما أظافر أصابع اليدين فتصبح أكثر رقةً وهشاشةً.


نقص الحديد: عندما لا يحصل الجسم على كمية كافية من الحديد يؤدي ذلك لانخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء، وعندما يفحصكِ الطبيب سيعطيكِ مكملاتٍ غذائيةً.


قصور الغدة الدرقية: تشمل أعراض قصور الغدة الدرقية بالإضافة إلى الأظافر الهشة؛ تساقط الشعر، والتعب، وزيادة الوزن، والإمساك، والاكتئاب، ويمكن علاجة عن طريق تناول هرمون الغدة الدرقبية الصناعي الذي يصفه الطبيب ويمكن تناوله عن طريق الفم.


متلازمة رينود: تتميّز هذه المتلازمة بمشاكل الدورة الدموية في الأطراف، مما يؤثّر على صحة الأظافر سلبًا، لذلك قد يصف الطبيب أدويةً معينةً لحل هذه المشكلة.






طريقة عمل مقوي أظافر في المنزل



قد تتكسر أظافركِ أو تتقشر، لذلك فهي تحتاج لمواد تقويها حتى تصبح طويلةً وصحيةً، ففي بعض الأحيان الأظافر الضعيفة تظهر عليها بعض الأعراض كالاصفرار، وتغيّر في اللون، كما أن تعرّض الأظافر للكيماويات، وبعض العناصر الخارجية ولكمية كبيرة من الماء يجعلها ضعيفةً لأن ذلك يمتص رطوبتها، ولجعلها قويةً مرةً أخرى يجب أن تكتسب الرطوبة مرةً أخرى، وذلك باستخدام مقوي أظافر، ولكن لا يجب عليكِ شراء مقوي أظافر بسعر باهظ، إذ يمكنكِ تحضيره في المنزل من مكونات متوفرة وذلك بالطريقة الآتية[2]:



لتحضير مقوي الأظافر في المنزل اسكبي 3 ملاعق كبيرة منزيت الزيتون في وعاء صغير، ثم أضيفي ملعقةً كبيرةً من عصير الليمون، ويُستخدم زيت الزيتون في الوصفات القديمة لتقوية الأظافر، وحسب دراسة في جامعة كاليفورنيا فإن عصير الليمون يُساعد على تفتيح الأظافر الضعيفة، ويجعلها تبدو بيضاء أكثر مما هي عليه.


ضعي مكونات مقوي الأظافر في الميكروويف لمدة تتراوح بين 10- 15 ثانيةً حتى تتأكدي من أن زيت الزيتون دافئويمكن لمسه، ثم أزيليه من الميكروويف وحركي المكونات بملعقة.


ادهني أظافركِ بمقوي الأظافر باستخدام نكاشة أذان قطنية، لتغطّي كلّ سطح الأظفر، ثم غطي أطرافه المحيطة به كذلك، فهذا يُساعد على تقوية الأظافر من الأسفل.


كرري الخطوات السابقة كل ليلة قبل موعد النوم، ثم ارتدي قفازات قطنية لمنع مقوي الأظافر من أن يُلوّث مفارش السرير.


ملاحظة: يُعد زيت الزيتون طريقةً رائعةً لترطيب البشرة الجافة، افركي باقي المزيج السابق على بشرة يديكِ وذلك للمساعدة في ترطيبها، قبل ارتداء القفازات.


تحذير: لا تتركي مقوي الأظافر في الوعاء لاستخدامه لاحقًا، لأن البكتيريا الموجودة في يديكِ وأصابعكِ سوف تعيش داخل الزيت وعصير الليمون والعود القطني وبالتالي ستؤدي إلى التلوث، لذلك حضري كل يوم مقوي أظافر نظيفًا.






تجنّبي هذه الأخطاء التي قد تضعف أظافركِ



قد تقومين أحيانًا ببعض التصرفات الخاطئة التي قد تضعف أظافركِ، وهي ما يأتي[3]:



إزالة المناكير بأظافركِ: أحيانًا قد تزيلين مناكير أظافركِ بأظافركِ بسبب الملل، ولكن هذا سيضرّ بالطبقة العليا من الظفر مما يجعله ضعيفًا.


استخدام مزيلات مناكير مكونة من الأسيتون: يؤدي الأسيتون إلى تجفيف الظفر والجلد المحيط به، كما أن استخدامه بانتظام قد يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء على الظفر، لذلك يُفضّل أن تستخدمي مزيلًا خاليًا من الأسيتون خاصةً إن كنتِ ممن يغيرون طلاء الأظافر كثيرًا.


عدم استخدام طبقة أساسية: هذه الطبقة تُساعد على جعل مظهر المناكير لامعًا، وخاليًا من الخطوط، وتحمي أظافرك الطبيعية، فهي تضع حاجزًا بين زيت الأظافر الطبيعية والمناكير مما يجعله يدوم لفترة أطول، وتجعل الأظافر أقوى.


عض أظافركِ وقص البشرة المحيطة بها: إن عضّ البشرة المحيطة بالأظفر شيء سيئ لأنكِ قد تعرضين بشرتكِ للعدوى وذلك بسبب الجروح المفتوحة، وللتخلص من الجلد الجاف حول أظافركِ يمكنكِ استخدام القليل من زيت البشرة وذلك لتليينها وسهولة دفعها للخلف.


برد الأظافر بحركة للأمام والخلف: إن برد الأظافر بهذه الطريقة سيتسبب بحدوث انشقاقات في الظفر، وهذه الانشقاقات ستتحول لشقوق كبيرة، لذلك يجب بردها باتجاه واحد فقط.






من حياتكِ لكِ



سندرج لكِ نصائح للعناية بأظافركِ، وهي كما يأتي[1]:



استخدمي مرطبًا:


ابحثي عن مرطب للأيدي يحتوي على مادة اللانولين أو حمض ألفا هيدروكسي، أو يمكنكِ شراء مرطب للأظافر غني باللانونين عبر الإنترنت.


رطبي يديكِ بعد غسلهما، ثم تأكدي من أنّك تفركين يديكِ بالاتجاه الصحيح حول أظافركِ وفوقها.


رطبي يديكِ وقدميكِ وأظافركِ قبل الذهاب للنوم، وحافظي عليها دائمًا رطبةً أثناء النوم.


حافظي على يديكِ:


ارتدي القفازات المطاطية عند القيام بأعمالكِ المنزلية مثل غسل الصحون، للحفاظ على يديكِ جافةً، فالقفازات ستحافظ على يديكِ وعلى أظافركِ من التعرض للمواد الكيماوية القاسية مثل المنظفات.


تجنبي التعرض لفترة طويلة لجو من البرد والجفاف، فإن كنتِ ستقضين يومكِ خارج المنزل يجب أن ترتدي قفازات.


اعتني بأظافرك:


حافظي على أظافركِ قصيرةً قدر الإمكان لتقليل تعرّض سطح الأظفر للماء والكيماويات التي يمكن أن يمتصها.


استخدمي أدوات لبرد أظافركِ، ويُفضّل بردها يوميًا، لتقليل أي ظهور غير منتظم، ولمنع أي ر أو انقسام داخل الأظفر، ولكن انتبهي فعليك أن تبردي أظافرك باتجاه واحد فقط.


لا تعضي أظافركِ أو الجلد المحيط بهم، ويمكنكِ استخدام أداة مخصصة لضغط الجلد المحيط بها إلى الداخل، ولكن لا تستخدميها مباشرةً على الأظفر.


ابردي أظافركِ بنفس اتجاه نمو الظفر، وتجنبي حركة الذهاب والإياب إلى الأمام والخلف فهي ستتسبب بانقسام الأظفر.


استخدمي مقوي أظافر لتقوية أظافركِ وإكسابها صلابةً.


تجنبي استخدام مزيل طلاء الأظافر باستمرار.






المراجع


"

الأقسام الرئيسية