logo logo

مجلة شهرية عربية عالمية , مجلة البيلسان

أهلا بكم

العنوان : شارع

Call: 960-963-963 (Toll-free)

[email protected]
ازالة الكرش

"وصفة خل التفاح والليمون للتخسيس، مفيدة أم لا؟"

"

وصفة خل التفاح والليمون للتخسيس، مفيدة أم لا؟


محتويات


1 خل التفاح والليمون للتنحيف


2 هل تفيدكِ وصفة خل التفاح والليمون للتخسيس؟


3 الآثار الجانبية لاستخدام خل التفاح في التخسيس


4 من حياتكِ لكِ


5 المراجع


خل التفاح والليمون للتنحيف



يصنع خل التفاح عن طريق عملية التخمير التي تتكون من خطوتين؛ أولًا يُقطع التفاح ويُدمج مع الخميرة لتحويل السكر الموجود فيه إلى كحول، ثانيًا تُضاف البكتيريا للكحول لتخميره وتحويله إلى حمض الأسيتيك، وعادةً ما يستغرق إنتاج خل التفاح التقليدي ما يُقارب شهرًا واحدًا، ويُعد حمض الخليك المكوّن الرئيسيّ النشط لخل التفاح، ويُعرف أيضًا باسم حمض الإيثانويك، وهو مركبٌ عضويٌ له طعمٌ حامضٌ ورائحةٌ قويةٌ، كما أنه يحتوي على 5- 6%من حمض الأسيتيك، وعلى الماء وكمياتٍ ضئيلةٍ من الأحماض الأخرى، مثل حمض الماليك، وتحتوي ملعقة كبيرة واحدة تزن 15مليغرامًا من خل التفاح على حوالي ثلاث سعرات حرارية ولا تحتوي على كربوهيدرات تقريبًا، لذلك من الممكن أن يساعد في عملية فقدان الوزن[1]، أما بالنسبة لماء الليمون فهو مشروب يحضر من الماء الممزوج بعصير الليمون الطازج، ويمكن شربه إما ساخنًا وإما باردًا، وله فوائد صحيةٌ مختلفةٌ بما في ذلك تحسين الهضم وتعزيز التركيز وزيادة مستويات الطاقة، كما أنه يساعد في تعزيز فقدان الوزن لأنه يحتوي على مستوياتٍ منخفضةٍ من السعراتِ الحراريةِ، فعند عصر نصف ليمونة في كوب من الماء، فإن كل كوب من ماء الليمون يحتوي على ست سعرات حرارية فقط[2].






هل تفيدكِ وصفة خل التفاح والليمون للتخسيس؟



يُعد الجمع بين خل التفاح وعصير الليمون طريقةً فعالةً في عملية فقدان الوزن، وفيما يأتي أهم التأثيرات لكل من خل التفاح والليمون على فقدان الوزن:



فوائد خل التفاح



تُعزى فوائد خل التفاح لفقدان الوزن لحمض الخليك فهو حمضٌ دهنيٌ قصير السلسلة يذوب في الأسيتات والهيدروجين في الجسم، وتشير بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن حمض الأسيتيك الموجود في خل التفاح قد يعزز فقدان الوزن بعدة طرق، وفيما يأتي أبرزها[1]:



يخفض مستويات السكر في الدم: أوجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن حمض الأسيتيك أدى إلى تحسين قدرة الكبد والعضلات للفئران على امتصاص السكر من الدم.


يقلل من مستويات الإنسولين: أوجدت دراسة أجريت على الفئران أن حمض الأسيتيك قلل أيضًا من نسبة الإنسولين إلى الجلوكاجون، مما قد يساعد على حرق الدهون.


يحسن عملية التمثيل الغذائي: أظهرت دراسةٌ أخرى أجريت على الفئران أن حمض الخليك ساعد في زيادة الإنزيمات التي تعزز حرق الدهون، وتقلل من تخزين الدهون والسكر في الكبد.


يقلل من تخزين الدهون: أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران المصابة بالسمنة أن العلاج بحمض الخليك أو الأسيتات أدى إلى الحماية من زيادة الوزن، وقلل أيضًا من تخزين الدهون في كل من البطن والكبد.


يساعد على حرق الدهون: وجدت دراسة أجريت على الفئران التي تغذت على نظامٍ غذائيٍ يحتوي على مستويات عالية من الدهون، ومكملٍ بحمض الأسيتيك زيادةً كبيرةً في الجينات المسؤولة عن حرق الدهون، مما أدى إلى تقليل تراكم الدهون في أجسام الفئران.


يساعد على تثبيط الشهية: تشير دراسة أخرى إلى أن مادة الأسيتات قد تثبط مراكز التحكم في الشهية الموجودة في الدماغ، مما قد يؤدي إلى تقليل تناول الطعام.






فوائد ماء الليمون



فيما يأتي ذكرٌ لأهم فوائد ماء الليمون لفقدان الوزن[2]:



يمكن أن يحافظ على رطوبة الجسم: يساعد شرب كمية كافية من الماء في الحفاظ على رطوبة الجسم، وهو أمر ضروري بدءًا من تنظيم درجة حرارة الجسم وحتى تحسين الأداء البدنيّ، وتشير بعض الأدلة أيضًا إلى أن الحفاظ على رطوبة الجسم يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن، لأنه قد يزيد من تكسير الدهون وبالتالي يعزز فقدانها، وقد يساعد الحفاظ على رطوبة الجسم في تقليل احتباس الماء الذي قد يسبب أعراضًا مثل الانتفاخ وزيادة الوزن.


قد يعزز عملية التمثيل الغذائي: تشير الدراسات إلى أن شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، عن طريق تعزيز وظيفة الميتوكوندريا، وهي نوع من العضيات الموجودة في الخلايا التي تساعد على توليد الطاقة للجسم، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن لاحقًا، كما ثبت أن شرب الماء يزيد من عملية التمثيل الغذائي التي تولد فيها الحرارة عن طريق حرق السعرات الحرارية لإنتاج الحرارة.


يعزز الشعور بالشبع: غالبًا ما يُنصح بشرب الماء كجزءٍ أساسيٍ من أي نظام لفقدان الوزن، إذ يمكن أن يعزز الشبع والامتلاء دون إضافة سعراتٍ حراريةٍ، ووجدت إحدى الدراسات أن شرب ماء الليمون مع الوجبة يقلل الجوع ويزيد الشبع أثناء تناول الوجبة، لأن ماء الليمون منخفضٌ في السعرات الحرارية ويمكن أن يعزز الشبع، ويمكن أن يكون وسيلةً فعالةً للمساعدة على تقليل تناول السعرات الحرارية.


يزيد من فقدان الوزن: نظرًا لتأثيراته المفيدة المحتملة على التمثيل الغذائي والشبع تُشير بعض الأدلة إلى أن ماء الليمون يمكن أن يعزز فقدان الوزن.






الآثار الجانبية لاستخدام خل التفاح في التخسيس



يُعد تناول كل من خل التفاح وعصير الليمون آمنًا للأفراد الأصحاء، مع ذلك فإن كلا المنتجين عالي الحموضة، وقد يتسببان في ردود فعل سلبية لدى بعض الأشخاص، وقد يسببان بعض الآثار الجانبية وفيما يأتي أهمها[3]:



قد يسببان تآكل مينا الأسنان، مما يؤدي إلى تسوس الأسنان وتراكم البكتيريا وفقدان الأسنان وتغير لونها ومشاكل أخرى في الأسنان.


من الممكن أن يسببا تهيج الحلق عند تناولهما بكمياتٍ كبيرةٍ.


قد يقلل خل التفاح من مستويات البوتاسيوم في مجرى الدم ويؤثر على صحة العظام، ويمكن أن يؤدي انخفاض مستويات البوتاسيوم إلى زيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى، وارتفاع ضغط الدم، والإمساك، وفقدان الكالسيوم من الجسم.






من حياتكِ لكِ



نذكر لكِ سيدتي كيفية تحضير مشروب خل التفاح والليمون للتخسيس[4]:



اخلطي القليل من خل التفاح مع كوبٍ من ماء الليمون.


أذيبي التوت المجمد، مثل العنب البري أو التوت الأسود أو الفراولة، ثم أضيفيه إلى مشروب خل التفاح لتحليته طبيعيًا دون إضافة السكريات.


انقعي هذا المشروب مع الفاكهة الطازجة، وأضيفي التوت واتركيه في الثلاجة لمدة 3 ساعات لتعزيز النكهة.


يمكنكِ إضافة نكهاتٍ إضافيةٍ مثل الزنجبيل الطازج والعسل أو شراب القيقب.


يمكنكِ تزيينه بالنعناع الطازج الذي يساعد على تعزيز الهضم ويقلل من حموضة المعدة.


يمكنكِ إضافة الفلفل الحار إلى المشروب لتسريع عملية التمثيل الغذائي في جسمكِ.






المراجع


"

الرأي الأخر
0